القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الأطعمة للست الحامل

يعتبر الغذاء الصحي المفيد من أهم  الأمور لصحة الأم الحامل وجنينها، فالأغذية التي يحصل عليها الجنين أثناء فترة الحمل، يظل تأثيرها يرافقه باقى حياته، لذا يجب على الأم الحامل الاهتمام بالتغذية الصحية حفاظاً على صحتها وصحة جنينها.

وإليكم 20 نوعا من أفضل الأطعمة التي يجب على الأم الحامل تناولها أثناء فترة الحمل تلك الفترة الحاسمة في حياة طفلها، 

وهي كالآتي :ـ




1- الرمان

يساعد عصير الرمان على نمو الجنين بشكل أفضل كما أنه  يحد من مشاكل الولادة المبكرة، فعصير الرمان غني بالبوتاسيوم، فيتامين K، فيتامين C، الحديد، والألياف التي تتميز بقدرتها العالية على رفع مستوى الهيموجلوبين بالدم.




2- المكسرات

يوجد بالمكسرات كاللوز و الكاجو و الجوز،والفستق و الفول السوداني وغيرها كمية كبيرة من الدهون والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، الأمر الذي يقيها من الولادة المبكرة.




3- الزبيب الأسود

يعمل  الزبيب الأسود على زيادة مستوى الهيموجلوبين فى الدم، لذا ننصح بنقع كمية  منه طوال الليل في بعض الماء وأن نقوم بتناولها صباحا على معدة فارغة.

كما أنه يقضي على مشاكل سوء الهضم التي تواجه الحوامل بإستمرار.




4- البنجر

يتميز البنجر  بالعديد من الفوائد الخاصة للحوامل، فهو يعمل على تنقية الدم ويعزز مستوى الحديد، ويمنع إصابة المرأة الحامل بفقر الدم الذي يؤثر على الجنين. كما أنه يعمل على تنظيم عملية الأيض من خلال تحسين عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على منع  تورم الأطراف الناتج عن احتباس السوائل بالجسم.




5- التمر

يعتبر التمر من أفضل مصادر الحديد للجسم، كما أنه يعمل على توفير الألياف اللازمة مما يمنع الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل.




6- الموز

يعمل تناول الموز يوميا على تجنب الإمساك طوال فترة الحمل، فلا توجد فواكه  أفضل منه تساهم على هضم الطعام، كما أنه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من تشنجات الأمعاء للسيدة الحامل  أثناء فترة الحمل. كما أن تناول الموز بانتظام صباحا يحسن من الأعراض المؤرقة  لأول 3 أشهر بالحمل كالدوار والغثيان  وغيرهما.




7- البرتقال

بالإضافة إلى أنه أحد أفضل المصادر لفيتامين C، فهو  يحتوي على 90% من الماء، الأمر الذي يعمل على  الترطيب الذى يحتاجة  للجسم وبالتالي الحماية من الشعور بالغثيان والقيء.




8- التين المجفف

التين المجفف يحتوى على كمية عالية  من الحديد والذي يعتبر  من أهم عوامل نمو المشيمة للجنين خلال الثلاثة أشهر الوسطى والأخيرة، والنمو الجيد للمشيمة يساعد في تكوين الجنين  تكويناً جيداً كما أن الزنك الموجود في التين ضروري لصياغة الحمض النووي للجنين ويعمل على النمو لأنسجته.




9- السمك السلمون

يعد سمك السلمون أفضل المأكولات البحرية لإحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

وتناول 2 وجبة إلى 3 وجبات من السلمون في الأسبوع أمر كافى للحصول على عناصر غذائية لازمة للجنين، فهو ويساعد في تكوين عيني ومخ الجنين بشكل سليم.




10- البيض

يعتبر عنصر الكولين وهو عنصر موجود في البيض عنصر هام لتعزيز صحة مخ الجنين في الرحم، كما أنه يحتوي على البروتينات وألأحماض ألأمينية وبعض الدهون الصحية التي تساعد فى نمو الطفل. لكن ينصح بطهي البيض جيدا قبل تناوله لمنع الإصابة بتسمم السالمونيلا نتيجة أكل البيض النى أو النصف سوا.




11- الزبادي

يحتوى كوب واحد من الزبادي على كمية كبيرة جداً من الكالسيوم تفوق الحليب، هذا بالإضافة إلى حمض الفوليك والبروتينات الضرورية لنمو الطفل.




12- البروكولي والخضراوات الورقية

ينصح  الأطباء بتناول البروكلي والخضراوات الورقية، لتجنب ظهور أية تشوهات في العمود الفقري أو مخ الجنين، فحمض الفوليك الموجود في الهليون، السبانخ و البروكولي، والقرنبيط، وغيرهما يعملون على علاج  التشوهات التي قد تصيب الجنين أثناء تكونه.




13- العدس

حمض الفوليك الموجود في العدس يساعد على نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي له خلال الأشهر الثلاثة الأولى، بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية  من الحديد والبروتينات وفيتامين B6 .




14- الفلفل الأحمر الحلو

تحتوي ثمرة  واحدة من الفلفل الأحمر على 3 أضعاف فيتامين C الموجود في برتقالة واحدة ، كما أنها تحتوي على بيتا كاروتين وفيتامين B6، المر الذي يعمل على تعزيز نمو الجنين.




15- الأفوكادو

يُعد الأفوكادو فاكهة من  الفواكه الغنية بحمض الفوليك الضروري والهام جدا لنمو الجنين في الرحم، كما أنه غني بالألياف والحديد  الهامة جداً للأم والجنين.




16- اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء الخالية من أى دهون مصدرا جيدا للبروتين عالي الجودة، وهذا يساعد في نمو الجنين بشكل جيد، فضلا عن احتوائها على كميات عالية  من الحديد والذي يعزز من وصول الأكسجين لمخ الجنين.




17- التوت 

يحتوي التوت على فيتامينات ومعادن ضرورية جدا للأمهات والرضع، فحمض الأليجيك الموجود في التوت يتمتع بخصائص مضادة للسرطان، كما أن بعض أنواع التوت تحتوي أيضا على فيتامين ج  الذي يعمل على تقوية المناعة للأم الحامل.




18- البطاطا الحلوة

تحتوى  البطاطا الحلوة على كمية عالية من البيتا كاروتين التي تتحول بالجسم لفيتامين A اللازم ، كما أنها تحتوي على ألياف والتى لها أهية كبيرة فى تحسن الهضم وتعمل على التقليل  من ارتفاع نسبة السكر في الدم.




19- المانجو

العديد من السيدات يعانين كثراً  من تشنجات الساق أثناء الحمل، وذلك بسبب الثقل فى الوزن للجسم، ووحتى نتجنب ذلك ينصح بتناول المانجو لأنها غنية بالماغنيسيوم، والذي يقضي على تقلص العضلات.




20- الماء

يجب على الحامل الإكثار من شرب الماء لأن الجفاف قد يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة، لذلك يجب على الحامل أن تتناول الماء النقي يومياً، لحد يصل إلى كمية مضاعفة بالنسبة للشخص العادى.

reaction:

تعليقات

} //]]>