القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم فوائد وأضرار ومحاذير لبذور الكتان

بذور الكتان

فوائد هامة لبذور الكتان


كريزى فوود ترحب بكم وتتمنى منكم الإشتراك فى قناتها على اليوتيوب من هنا

Crazy Food welcomes you and wishes you to subscribe to its YouTube channel from here

فوائد هامة لبذور الكتان

لطالما حظيت بذور الكتان بشعبية كبيرة بين الإغريق والفراعنة . باعتبارها واحدة من أهم البذور الطبية ذات الفوائد العديدة للجسم.

تعرف معى على المزيد حول فوائد بذور الكتان. 

فوائد بذور الكتان

لبذور الكتان العديد من الفوائد الصحية ومنها:

مصدر للعناصر الغذائية :-

20 جرامًا من بذور الكتان يمكن أن توفر 15٪ إلى 25٪ من الكمية اليومية المرجعية للرجال والنساء . تجدر الإشارة إلى أن محتوى الكربوهيدرات في بذور الكتان يساوي 29٪ . وتشكل الألياف 95٪ من الكربوهيدرات . لذا فإن الكتان تصنف البذور على أنها غذاء منخفض الكربوهيدرات وهي أيضًا مصدر للبروتين. 

نظرًا لغناه بالأحماض الأمينية مثل الجلوتامين والأرجينين . والتي تعتبر مهمة لصحة الجهاز المناعي والقلب ، فإنه لا يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية ليسين.

وتجدر الإشارة إلى أن بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية. يُعتقد أن محتوى الألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان قد يساعد في تخفيف الإسهال . لأن هذه الألياف ترتبط بالماء ، مما يؤدي إلى زيادة حجم البراز ، وقد تساعد في منع الإسهال . وبسبب محتواها ، تقلل هذه البذور أيضًا من أعراض الإمساك. الألياف غير القابلة للذوبان.

غني بالفيتامينات والمعادن :-  ومن الأمثلة على ذلك: الفوسفور ، الذي يرتبط بالحفاظ على الأنسجة وصحة العظام والثيامين. أو ما يسمى بفيتامين ب ، فهو ضروري لوظيفة الأعصاب والتمثيل الغذائي . والنحاس والعديد من الوظائف الأخرى اللازمة لنمو الإنسان وتطوره . بالإضافة إلى أن المغنيسيوم له وظائف عديدة في الجسم . وأخيرًا هو معدن الموليبدينوم. وهو عنصر أساسي من العناصر النزرة ، بينما بذور الكتان غنية به. 

مصدر للمركبات المغذية للنبات :-  تحتوي بذور الكتان على أنواع عديدة ، نذكر منها ما يلي: 

  • الليغنان : تبلغ نسبته في بذور الكتان 800 ضعف . نسبة الأنواع الأخرى من الأطعمة ، ويمثل الإستروجينات النباتية ومضادات الأكسدة. 
  • حمض الكوماريك ؛ وهو مضاد الأكسدة الرئيسي في بذور الكتان ينتمي إلى البوليفينول.
  • الستيرولات النباتيّة : ؛ وله تأثير في خفض نسبة الكوليسترول ، وهو موجود في غشاء الخلايا النباتية.
  • حمض الفيروليك ؛ وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. 

مصادر مضادات الأكسدة :-  كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي بذور الكتان على الكثير من قشور الليغنان مقارنة بأنواع الأطعمة الأخرى ، وتساعد هذه المركبات في محاربة علامات الشيخوخة ، مثل التجاعيد . ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

مصدر المركبات المضادة للالتهابات :-  يمكن أن يقلل محتوى حمض ألفا لينولينيك في بذور الكتان والقشور من الالتهاب المرتبط بأمراض معينة (مثل الربو ومرض باركنسون) من خلال المساعدة في منع إفراز بعض العوامل المزودة للإلتهاب .

بذور الكتان
فوائد بذور الكتان

فوائد بذور الكتان حسب درجة الفعالية

تعتمد فوائد بذور الكتان على درجة الفعالية . يمكن أن تساعدك الطرق الفعالة المحتملة لفقدان الوزن على إنقاص الوزن: يمكن أن تساعدك الألياف الموجودة في بذور الكتان على الامتلاء بشكل أسرع . لذلك إذا قمت بتقليل السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم ، فيمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن . وقد وجد الباحثون أن إضافة بذور الكتان الكاملة إلى النظام الغذائي يمكن أن تساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر والوزن . وتوصلت إلى أن البذور يمكن أن تساعد في محاربة السمنة أو زيادة الوزن .

انخفاض مستويات الكوليسترول :- من فوائد بذور الكتان للكوليسترول وكيفية استخدامه". تحسين الحالة الصحية لمرضى السكري.

 تحسين تضخم البروستاتا الحميد:- أظهرت الدراسات الأولية أن تناول 300 إلى 600 ملغ من المنتجات المحتوية على بذور الكتان يوميًا لمدة 4 أشهر. يمكن أن يقلل من أعراض المسالك البولية المرتبطة بـتضخم البروستاتا ويحسن جودة الحياة.

تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة :- يرتبط تناول بذور الكتان بتقليل الإجهاد التأكسدي . وأظهرت دراسات سابقة إلى  أن استخدام المكملات التي تحتوي على بذور الكتان قد يكون فعالاً في تقليل خطر الاصابة بسرطان الرئة .

تحسين حالة المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي :- فى دراسات سابقة تضمنت مجموعة من المرضى الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي . وأظهرت الدراسة أنه بالإضافة إلى تغيير أنماط الحياة ، تم إعطاؤهم 30 جرامًا يوميًا من بذور الكتان البني المطحون.ساعدت على تنظيم متلازمة التمثيل الغذائي بشكل فعال.

فوائد أخرى لبذور الكتان 

 يمكن لبذور الكتان أيضًا تحسين بعض الحالات الأخرى ، ولكن لا توجد أدلة كافية لإثبات فعاليتها ، بما في ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتهاب المثانة واضطراب المعدة.

فوائد بذور الكتان لمرضى السكر

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول بذور الكتان يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات . ويزيد مستويات الأنسولين بسبب محتواها العالي من الألياف.

في دراسة سابقة  تم اختبار 25 شخصًا يعانون من مقدمات السكري . بما في ذلك الرجال الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن ، والنساء في سن اليأس ، وأولئك الذين تلقوا جرعات مختلفة من بذور الكتان كل يوم. في غضون 12 أسبوعًا ؛ وجد أن الأشخاص الذين تناولوا 13 جرامًا من بذور الكتان لديهم مستويات أقل من الأنسولين والجلوكوز بالإضافة إلى تحسين حساسية الأنسولين.

وتجدر الإشارة إلى أن تأثير نقص السكر في الدم لبذور الكتان قد يؤدي إلى انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري . لذلك إذا استخدموا بذور الكتان ، فيجب عليهم مراقبة مستوى السكر في الدم جيدًا.

 فوائد بذور الكتان على ضغط الدم

 أظهرت الدراسات أن تناول بذور الكتان يمكن أن يخفض ضغط الدم . كما أن إضافة بذور الكتان للخبز كل يوم لمدة 6 أشهر يمكن أن تقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من تضيق الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن بذور الكتان قد تسبب انخفاض حاد في ضغط الدم للأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخافضة للضغط . فيجب عليهم مراقبة  مستوى الضغط بأستمرار.

 فوائد بذور الكتان للكبد

 أجريت دراسات سابقة على مجموعة من الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم . ووجدت أن إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي مع الوجبات يمكن أن يخفض ضغط الدم . أظهر أن بذور الكتان يمكن أن تحسن ضغط الدم. وتحسن وظائف الكبد والكلى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

تظهر الدراسات الأولية أيضًا أنه بالإضافة إلى تغيير أنماط الحياة . فإن تناول بذور الكتان البني المطحون يوميًا لمدة 12 أسبوعًا . يمكن أن يقلل أيضًا من كتلة الدهون وتلف الكبد لدى البالغين المصابين بالكبد الدهني غير الكحولي. 

فوائد بذور الكتان للكلى

 يمكن أن تزيد بذور الكتان للمرضى الذين يقومون بغسيل الكلى من تحسين حالتهم الصحية . أظهرت دراسات سلبقة أن تناول بذور الكتان المطحونة مرتين يوميًا أثناء غسيل الكلى لمدة 8 أسابيع يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول أو البروتين الدهني منخفض الكثافة . أو ما يسمى بمستويات الكوليسترول الضارة ، وتجدر الإشارة إلى أن غسيل الكلى غالبًا ما يؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات والإضطراب في مستويات الكوليسترول . ولكن لا توجد أدلة كافية لإثبات فعاليته.

في دراسات سابقة  شارك فيها مرضى التهاب الكلية الذئبي في دراسة . ووجدوا أن الاستخدام اليومي لـ 30 جرامًا من بذور الكتان مفيد لوظائف الكلى .

فوائد بذور الكتان على المعدة

 بذور الكتان غنية بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وآلام البطن . وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بذور الكتان لها فوائد عديدة منها: تقليل مخاطر الإصابة بقرحة المعدة وتقليل تقلصات الأمعاء. ، أظهرت الدراسات أن زيت بذور الكتان له تأثير ملين على الأمعاء.

فوائد بذور الكتان على القولون

 أظهرت  الدراسات أن بذور الكتان يمكن أن تساعد في تقليل آلام البطن والانتفاخ . وقد تخفف من الإمساك ، وتقلل من أعراض الإمساك مع القولون العصبي.

أظهرت الدراسات أن تأثير بذور الكتان على سرطان القولون والمستقيم يختلف . فقد أظهرت بعض الدراسات أن استخدام قشور بذور الكتان لن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم . بينما أظهرت دراسات أخرى هذا التأثير.

ففي دراسات سابقة أُجريت على الفئران. وُجِد أنّ استخدام زيت بذر الكتان يثبط من نشاط الخلايا السرطانية في القولون دون أي آثارٍ جانبية.

فوائد بذور الكتان للإمساك

 تعتبر بذور الكتان مصدرًا مهمًا للألياف الغذائية . فإضافة بذور الكتان إلى الطعام ستزيد من حركة الأمعاء لدى البالغين . بينما تناول الزبادي الذي يحتوي على بذور الكتان والخوخ المجفف والسكر يمكن أن يساعد في زيادة حركة الأمعاء لكبار السن . ومع ذلك ، لم يتم تحديد ذلك. سواء كان هذا التأثير ناتجًا عن بذور الكتان أو مكونات أخرى.

الألياف الموجودة في بذور الكتان موجودة في القشرة . لذا ينصح باستخدام البذور المطحونة لتسهيل امتصاص الألياف.

في دراسة دراسة سابقة شارك فيها 53 شخصًا يعانون من مرض السكري من النوع 2 والإمساك في الدراسة . ووجدوا أنهم تناولوا وجبات خفيفة تحتوي على 10 جرامات من بذور الكتان مرتين يوميًا  لمدة 12 أسبوعًا . قد يساعد ذلك في تقليل أعراض الإمساك.

وبالمثل ، فإن محتوى الألياف غير القابلة للذوبان يساعد في زيادة حجم البراز وتقليل الإمساك . كما أنه يحتوي على ألياف مذابة في الماء في الجهاز الهضمي ، مما يزيد أيضًا من حجم البراز ، مما يقلل من حدوث الإسهال.

فوائد بذور الكتان للنساء

لها العديد من الفوائد الصحية للمرأة لأنها مفيدة أثناء انقطاع الطمث والحيض والعديد من الحالات الأخرى.

فوائد بذور الكتان على الكوليسترول وكيفية استخدامه :-

 أظهرت الدراسات أن بذور الكتان قد تساعد في تقليل الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضارة . لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

بذور الكتان هي مصدر مهم لحمض ألفا لينولينيك . الذى هو الشكل النباتي لأوميغا 3 ، فهو يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية . ويمكن استخدام وجبة بذور الكتان عادة بدلاً من زيت الكتان فى هذه الحالة .


بذور الكتان

أضرار بذور الكتان


أضرار
بذور الكتان

يعتبر تناول بذور الكتان غالباً آمن للبالغين كما ذكرنا سابقًا . فإن إضافة هذه البذور إلى النظام الغذائي قد يزيد من حركة الأمعاء أثناء النهار . وقد يتسبب في آثار جانبية معينة للجهاز الهضمي ، مثل الانتفاخ والغازات والإمساك وآلام البطن والإسهال وآلام المعدة والغثيان.

و زيادة الجرعة قد يزيد من هذا التأثير الجانبي. و أن تناول الكثير من بذور الكتان قد يتسبب فى انسداد معوي . وبالتالي زيادة كمية البراز ، لذلك يوصى بشرب كمية كافية من الماء عند تناول بذور الكتان.

من ناحية أخرى ، قد يكون من الآمن استخدام مستخلص بذر الكتان المركز الذي يحتوي على الليغنان . ويُعتقد أن الليغنان الموجود فى بذور الكتان هي مواد كيميائية تنتج العديد من الفوائد . أما البذور النيئة  قد تكون غير آمنة وتعتبر سامة. وقد يكون أيضًا غير آمن للاستهلاك هذه البذور أثناء الحمل أو الرضاعة  . لأنها يمكن أن تؤثر على الحمل والرضاعة الطبيعية ، لذلك ينصح الأمهات الحوامل والمرضعات بتجنبها أثناء الحمل والرضاعة .


بذور الكتان

محاذير لاستخدام بذور الكتان  


محاذير لاستخدام بذور الكتان  :ـ

يجب أن تكون حذرا في مواقف معينة عند استخدام بذور الكتان ، بما في ذلك :-

الإضطرابات النزيفية : قد تبطئ بذور الكتان من تجلط الدم وتزيد من خطر النزيف لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف . لذلك ينصح الأشخاص المصابون بهذه الأمراض بعدم تناول بذور الكتان.

مرض السكري :-  ثبت أن بذور الكتان تخفض مستويات السكر في الدم . وقد تزيد من تأثير الأدوية الخافضة لسكر الدم. لذلك يجب عليهم مراقبته.

انسداد معوي :-  ينصح الأشخاص الذين يعانون من انسداد معوي أو تضيق المريء أو تورم الأمعاء. بتجنب استخدام بذور الكتان ، لأن المحتوى العالي من الألياف بهذه البذور قد يؤدي إلى تفاقم الانسداد. 

السرطانات الحساسة للهرمونات :-  قد تؤدي بذور الكتان إلى تفاقم المشاكل الصحية الحساسة للهرمونات . لأن هذه البذور قد يكون لها تأثيرات مشابهة للإستروجين . ومن هذة الحالات سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وانتباذ بطانة الرحم. والأورام الليفية الرحمية . لكن أظهرت بعض الدراسات المختبرية على الحيوانات أن بذور الكتان قد تقاوم آثار هرمون الاستروجين وقد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان الحساس للهرمونات. 

ارتفاع ضغط الدم :-  قد تخفض بذور الكتان ضغط الدم الانبساطي . لذلك قد تسبب انخفاضًا حادًا في ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يتناولون الأدوية الخافضة للضغط.

 ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية :-  تحتوي بذور الكتان مع الإزالة الجزئية للدهون على كمية قليلة من حمض ألفا لينولينيك . والذي قد يزيد من محتوى الدهون الثلاثية . لذلك يوصى بعدم تناول بذور الكتان عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

 انخفاض ضغط الدم :-  كما ذكرنا فى السابق، قد تؤدي بذور الكتان إلى إنخفاض ضغط الدم . لذا فإن استخدام بذور الكتان قد يُسبب انخفاض حاد في ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. 

التفاعلات الدوائية لبذور الكتان بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون بعض الأدوية . يوصى بتوخي الحذر عند استخدام بذور الكتان ، بما في ذلك :-

المسكنات وخافضات الحرارة :-  تشير بعض الأدلة إلى أن بذور الكتان قد تتداخل مع قدرة الجسم على استخدام هذه الأدوية.

المضادات الحيوية :- البكتيريا الموجودة في الأمعاء تساعد على تحويل بعض المواد الكيميائية الموجودة في بذر الكتان إلى الليغنان . لكن المضادات الحيوية تقتل هذه البكتيريا ، مما قد يغير فعالية بذور الكتان.

 الإستروجين :-  إن تأثير بذور الكتان مشابه لهرمون الإستروجين ، لذلك قد تتداخل بذور الكتان مع الإستروجين في موانع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة ، لذلك يُعتقد أن بذور الكتان ستقلل من فعالية هذه الأدوية.

 فوروسيميد :-  تشير بعض الأدلة إلى أن بذور الكتان قد تتداخل مع قدرة الجسم على استخدام هذا الدواء. 

كيتوبروفين :- هذا مضاد للالتهابات ، وتظهر الدراسات أن بذور الكتان يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الدواء.

أسئلة متكررة حول بذور الكتان :ـ

كيفية استخدام بذور الكتان ؟ يمكن إدخال بذور الكتان في النظام الغذائي بعدة طرق . ويمكن إضافتها إلى حبوب الإفطار واللبن والسلع المخبوزة والعصائر . ويمكن أيضًا إضافتها إلى التوابل.

تختلف فوائد بذور الكتان الكاملة عن المطحونة. ويوصي خبراء التغذية باستخدام بذور الكتان المطحونة  بدلاً من البذور الكاملة لسهولة الهضم . لأن البذرة الكاملة قد تمر عبر الأمعاء دون هضمها . لذلك لا يمكنك الحصول على كل الفوائد منها.

يمكن خلط بذور الكتان مع السوائل أو الطعام المراد امتصاصه . ولكن يجب طحنها لاستخدام الزيت الموجود بها . ويمكن طحن بذور الكتان باستخدام مطحنة القهوة يوميًا حسب الحاجة.


بذور الكتان

ما هي فوائد شرب مشروب  بذور الكتان؟



ما هي فوائد شرب مشروب  بذور الكتان؟

 كما ذكرنا سابقًا ، فإن شرب ماء بذور الكتان يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي . ويتم صنع هذا المشروب عن طريق نقع البذور المطحونة في الماء الساخن.

ما هي فوائد بذور الكتان؟

 تشير المراجع إلى أن بذور الكتان هي الجزء الصالح للأكل فى هذا النبات.


بذور الكتان

ما هو زيت بذر الكتان؟ 


 
ما هو زيت بذر الكتان؟ 

يتم استخلاص زيت بذر الكتان من بذر الكتان الناضج . ويمكن الحصول عليه في صورة كبسولة أو سائلة . ويتميز بمحتوى أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهو أمر مهم للصحة . ولكن تجدر الإشارة إلى أن زيت بذر الكتان لا يحتوى على كل العناصر الغذائية الموجودة في البذور الكاملة . وهي مصنوعة بالكامل من دهن بذور الكتان.

يتراوح طول نبات الكتان ما بين 0.3 م و 0.9 م . ويوجد في الأعلى أوراق خضراء صغيرة تحتوي كل منها على أزهار زرقاء . تتفتح بين فبراير وسبتمبر ، 

شكل بذور الكتان بيضاوي ومسطح وأصفر داكن. إنه محاط بقشرة ويحتوي على جنينين. 

عُرف الكتان في أوروبا ثم بدأ في النمو في أمريكا الشمالية . ويزرع الآن على نطاق واسع في كندا وشمال غرب الولايات المتحدة.

هناك نوعان مختلفان من بذور الكتان :- 

البذور البنية والبذور الصفراء أو الذهبية . وتحتوي جميعها على نفس العناصر الغذائية وكميات متساوية من أحماض أوميغا 3 الدهنية قصيرة السلسلة . لأن بذور الكتان من أغنى المصادر النباتية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. على سبيل المثال ، يأتي حمض ألفا لينولينيك والليغنان في أشكال مختلفة . مثل البذور الكاملة والبذور المطحونة والبذور المحمصة وزيت بذر الكتان.

reaction:

تعليقات

} //]]>