القائمة الرئيسية

الصفحات

اتيكيت تناول الطعام مع كريزى فوود

اتيكيت تناول الطعام
اتيكيت تناول الطعام مع كريزى فوود

 اتيكيت تناول الطعام 

للطعام إتيكيت يجب علينا جميعا اتباعه خاصةً في المناسبات الاجتماعية. فطريقة تناول الطعام والبدء به قواعد معينة في الإتيكيت سنتناولها فيما يلي مع كريزى فوود.

 كريزى فوود ترحب بكم وتتمنى منكم الإشتراك فى قناتها على اليوتيوب من هنا

Crazy Food welcomes you and wishes you to subscribe to its YouTube channel from here

1- الحلوى :ـ

– قد تؤكل الحلوى بالشوكة أو الملعقة أو كلاهما سوياً.

– تقشر الفاكهة التي تحتوى على عصير مثل الخوخ ثم تؤكل بالشوكة والسكين.

– تقطع الفاكهة الجافة التي لا تحتوى على عصائر مثل التفاح ثم تؤكل بأصابع اليد .

– يتم تناول الآيس كريم بالملعقة أما إذا كان به كيك يمكن أن يؤكل بالملعقة والشوكة سوياً أو بالملعقة فقط.

– يؤكل الكيك بالشوكة.

– لا يمكن أن تتناول أية أنواع حلوى أخرى باليد، ولكن لابد من استخدامك للشوكة وإن كانت هناك ضرورة يمكن استخدام ملعقة وسكين أيضاً.

2- الحساء :ـ

– يوجد نوعان من الحساء واحد بدون أية إضافات وهو الحساء، و الآخر الغليظ القوام الذي يحتوى على الإضافات وكليهما يمكنك تقديمة إما في طبق مسطح أو كوب به مقبض أو مقبضين.

- في حالة امتلاء الكوب بكمية مناسبة . يمكنك شرب الحساء مباشرة من الكوب أو استخدام ملعقة بعد أن تهدأ الشوربة.

- في بعض الأحيان يتم تقديم الحساء العادي في طبق مسطح.عندما توشك كمية الحساء على الانتهاء ، يجب إمالة الطبق قليلاً حتى لا يكون هناك صوت عندما تلمس الملعقة قاع الطبق .(بالطبع ، لا يمكنك أيضًا اشرب الحساء في الطبق مثل الكوب. ، ولا يمكن أن تشرب إلا بملعقة) ويتم إمالته عن طريق إمساك طرف الطبق القريب منك لكن فى اتجاه بعيداً عنك حتى لا ينسكب الحساء ويقع عليك.

- يجب وضع الكوب أو الطبق على طبق آخر . وبعد شرب الشوربة ، ضع الملعقة على الطبق ، فقط في حالة استخدام الكوب ، وإذا أردت استخدامه ، ضعه على الطبق.

3- الزبد والخبز :ـ

- نقطع الخبز إلى قطع صغيرة باليد دون الحاجة أن يكون حجمها فى حجم القضمة . ثم نضعها على طرف طبق الزبدة ، ثم نستخدم سكين الزبدة أو أي سكين آخر متاح لوضع الزبدة على قطعة الخبز قضمة أو قضمتان . عندما تضع السكين في الزبدة ، احرص على عدم نزول الفتات فيها.

- أما إذا تم استخدام الخبز المحمص ( التوست ) فى تناول الزبدة . فليس من الإتيكيت وضع قطعة من الخبز المحمص على راحة اليد ثم دهنها بالزبدة.

4- المشروبات الساخنة :ـ

1 – الكوب الخزفى :ـ

– إذا قدمت الشاي أوالقهوة في المج فهناك مشكلة ستواجهك هى أين ستضعي الملعقة بعد تقليب كيس الشاي الورقي أو السكر. فيجب عليكى عدم ترك الملعقة داخل الكوب والحل يعتمد على مفروشات المائدة .سواء فوط أو غطائها فإذا كان ورقياً أو بلاستيكياً فلا توجد مشكلة يمكنك لعق الملعقة جيداً بشفتيك ووضعها إلى جانب الكوب على المائدة مباشرة. أما إذا كان الغطاء نسيجياً فيجب أن توضع الملعقة على طرف الطبق الرئيسي أو طبق الزبد من الناحية العميقة منه وتكون في مواجهة الطبق ومقبضها أعلى المائدة.

– كيس الشاي الورقي بعدما نضغط عليه بالملعقة على أحد جوانب الكوب لإخراج باقي المشروب منه. يوضع على الطبق الرئيسي أو طبق الزبد ويجوز أن تطلب طبق إضافي لوضعه عليه. 

– أما إذا قدم المشروب في فنجان بطبق توضع الملعقة وكيس الشاي الورقي إلى جانب الفنجان على الطبق.

– عند انسكاب قليل من المشروب على طبق الفنجان الأفضل استبداله بطبق آخر. وإذا لم يتوافر ذلك يمكنك إعادة الكمية المنسكبة مرة أخرى للفنجان ثم يجفف الطبق وأسفل الفنجان بالمنديل الورقى.

– لا تحاولي ارتشاف المشروبات شديدة السخونة بالملعقة أو الفنجان محدثة صوت، اتركيه ليهدأ قليلاً فى البداية .

2- الشاي أو القهوة المثلجة :ـ

– من الأفضل أن نقوم بتقديمهما في الكوب الزجاجي ويوضع على الطبق. أي سنقوم بوضع الملعقة على الطبق وإذا لم يتثنى وجوده تتبع نفس الطريقة المذكورة مع أى من المشروبات الساخنة أى التي تقدم في الكوب الخزفي.

5- مملحة المائدة :ـ

– بالنسبة لمملحة المائدة المفتوحة ( بدون غطاء ) . يستخدم طرف السكين النظيفة أو إصبعان لأخذ الملح منها لرشه على الطعام. أما إذا كنت ستغمسين طعامك في الملح مثل اللحوم فعليك القيام بوضع القليل على جانب طبق الزبد أو أي الطبق الموجود أمامك ولا تضعي الطعام في المملحة.

6- السلطة :ـ

– الأوراق الكبيرة للخضراوات كالخس تقطع أجزاء صغيرة بالشوكة والسكين.

– أما الأوراق المقطعة شرائح طويلة تلف حول أسنان الشوكة.

– وأي قطع كبيرة غير أوراق الخضراوات يمكن تقطيعها حسبما يروق لك.

كيف تأكلي؟

– إن التعامل مع الشراب والطعام له قواعد حاكمة له. وعندما يتم دعوتك للطعام في المطاعم الراقية أو في منزل صديقة، قد تواجهك بعض المشاكل في طريقة تناولك للطعام، وخاصة الأصناف “المعقدة” ويصيبك حرج من ذلك .

أمثلة لبعض أصناف الأكل المعقدة :ـ

– البيتزا :ـ

إذا لم تقطع البيتزا وتقــدم لك علي هيئــة شـرائح قومي بتقطيعها شرائح متساوية بالسكين. وعندما تكون ساخنة تناولها بالشوكة والسكين، ومن المقبول أن تمسكي كل شريحة وتتناوليها بيدك (دون شوكة وسكينة).

– البطاطس بكافة أنواعها :ـ

1- البطاطس ( فرنش فرايز) المحمرة :ـ إما أن تقدم لك فى الطبق المنفصل. أو أن تأخذ الكمية المناسبة المقدمة أمامك علي المائدة بالشوكة ثم تقطع أجزاء صغيرة وتأكليها باستخدام الشوكة.

2- البطاطس ( المطهية  )المخبوزة :ـ يمكنك أخذ الكمية المناسبة بشوكة كبيرة مقدمة معها ثم توضع في الطبق وتقطع أجزاء صغيرة مع وضع توابل عليها.

3- البطاطس البيورية المهروسة :ـ تؤخذ الكمية  بملعقة المائدة الصغيرة.

– شيش الكباب :ـ

أمسكي خلة المثبت عليها الكباب بيد، واستخدمي شوكة باليد الأخرى لإنزال قطع الكباب إلي الطبق بالضغط علي القطع من أعلي وبعد أن يتم الانتهاء من ذلك. قومى بوضع الكباب في جانب من الطبق ونقطيع كل قطعة عند تناولها بالسكين والشوكة.

– الملح :ـ

لا تقومى بإضافة الملح لما تتناوليه من أطعمة إلا قبل تذوقه. وإذا أردت مزيد منه لا تمدي يدك عبر المائدة أو فوق الطعام لكى تحصلى علي زجاجة الملح. لكن اطلبيه من الشخص الذي يستخدمها أولاً وإن كانت بجانبك فقومى بتحريكها بواسطة الملعقة حتى تصل لطبقك.

– الحساء :ـ

عندما يُقدم لك الحساء في الفنجان الصغير يمكنك أن تشربه مباشرة من الفنجان، أما إذا قدم في إناء عميق لابد من استخدام الملعقة.

لا تصدري أصواتاً عند تناولك الحساء، وعند إنتهائك من تناوله ضعي الملعقة علي جانب الطبق المقدم عليه الإناء ويعني هذا في الموائد الرسمية أنك جاهزة لتناول الطبق التالي. وتستخدم كبشة (مغرفة ) في وضع الكمية الملائمة التي تحتاجيها من الحساء.

– المكرونة الإسباجتي :ـ

يبدو تناولها صعب ، لكن علي العكس تماماً ويتم ذلك عن طريق شوكة وتكون الملعقة هي المعيار في تحديد الكمية التي ستقوم بتتناولها بالشوكة .بحيث لا يتم الإكثار في نفس الوقت من الكمية، توضع الشوكة في المعكرونة ثم حاولي لف المعكرونة حول الشوكة. كما أنه المقبول أيضاً استخدام شوكة في تقطيع شرائط المكرونة إلي أجزاء معتدلة. يستطيع الشخص أن يتناولها بدون أية مشاكل أو صعوبات. تستخدم ملعقة المائدة الصغيرة في تقديم ألأنواع المختلفة من الصلصة الخاصة بالمعكرونة.

– السلاطات :ـ

إما أن تقدم لك في أحجام صغيرة وقتها يسهل تناولها ولا توجد مشكلة وهذا دليل علي الخدمة الخاصة والعناية الفائقة بالضيف .علي أن يتم تناولها بالشوكة. وإذا قُدمت قبل الطبق الرئيسي أو بعده استخدم شوكة السلطة الصغيرة. إما إذا قدمت مع طبق رئيسي تستخدم شوكة الطبق الرئيسي. وتأخذ الكمية المناسبة عن طريق الملعقة الكبيرة المخصصة لذلك.

إما إذا قدمت السلطة علي شكل قطع كبيرة عليك بتقطيعها بالسكين إلي قطع تلائمك كل قطعة عند تناولها.

reaction:

تعليقات

} //]]>